الخميس، 2 ديسمبر 2010

تاريخ شركات السيارات الاوربية




][ مايباخ ][
الاب الروحي لماركة (( مايباخ )) هو هو الصناعي (( ويلهيلم مايباخ )) و الذي ولد بالمانيا عام 1846 و ربطته صداقة كبيرة بمؤسس مرسيدس الشهير (( جوتليب ديملر )) و قد عمل مايباخ عام 1898 مديرا فنيا لمصنع ديملر ,, و بعد وفاة صديقه جوتليب ترك ويليهم شركة (( ديملر )) و أسس شركة خاصة لصناعة المناطيد ..
و في عام 1922 ,, ولدت ماركة (( مايباخ )) على يد الابن (( كارل مايباخ )) الذي دشن جيلا جديدا من سيارات الاسم الذي اصبح فيما بعد رمزا لثقافة النبلاء و الارستقراطيين ..
و يعد اكبر نجاح للابن كارل هو انتاجه للمحرك الجبار V12 و رغم انتاج (( دايملر كرايسلر )) لهذه السيارة الفاخرة اليوم الا انها لا تحمل الا اسم مايباخ تجسيدا لاستقلالية شخصيتها التاريخية .
----------------------------------
][ رولز رويس ][
لا يضارع احد (( رولز رويس )) في ميدا الفخامة و الترف ,, و هي من رموز بريطانيا و مبعث فخرها .. و قد أسس (( رولز رويس )) المهندس (( فريدريك هنري رويس )) و أحد النبلاء و يدعى (( شارلز سيتورات رولز )) فحملت اسميهما و قد اتحدت (( رولز رويس )) عام 1931 مع شركة بنتلي ..
و رغم شراء (( فولكس واجن )) لها لم تطغ اللمسات الالمانية على انتاج الشركة التي استعانت بشركة Bmw بدلا من محركات (( جنرال موتورز )) التي اعتمدت عليها طويلا ..
و في عام 2003 اشترت Bmw اسم (( رولز رويس )) فقط دون المصانع و الاصول و الموجودات و حقوق المساهمين و دون (( بنتلي )) ايضا .. و كان اول بصمة لها هي الطراز الفاخر (( فانتوم )) .
----------------------------------
][ بنتلي ][
تنتج بنتلي سيارات فخمة ذات شخصية كلاسيكية محددة ...
تأسست (( بنتلي )) عام 1920 على يد (( والتر اوين بنتلي )) ثم امتلاك (( رولز رويس )) لها في عام 1931 حيث تمثل 70% من سياراتها ...
و رغم ذلك حافظت على شخصيتها المستقلة ذات الطابع الرياضي ,,
و قد استخدمت محركات Bmw مما زاد من قوتها ,,
و تنوي (( فولكس واجن )) انتاج 1000 وحدة سنوياً من بنتلي مع بداية 2003 ..
---------------------------------
][ Bmw ][
تمثل Bmw احد اقطاب صناعة السيارات في المانيا .. و قد بدأت نشاطها بانتاج محركات الطائرات , ثم بدأت بانتاج السيارات و بعد شرائها لشركة (( ديسكي )) الالمانية التي اشتهرت بطرازها (( اوستن 7 )) , و قدمت خطوط انتاج ( Bmw ) اول سيارة من صنعها لتحمل اسم ( 3/15 ) ثم طراز ثان بمحرك من 6 اسطوانات عام 1933 ..

ثم ظهر اول طراز مطور من الشركة عام 1935 و تحت اسم ( 326 ) و بيعت في بريطانيا تحت اسم (( فرايزرناش Bmw )) , و في عام 1967 تم تسويق سيارات الشركة تحت اسم (( Bmw )) ..
و قد فازت بصفقة (( روفر )) البريطانية .. و لكن بعد الخسائر الكبيرة اضطرت للتخلي عنها دون مقابل .. و باعت (( لاندروفر )) الى (( فورد )) الامريكية ,, و لكنها احتفظت بـ (( ميني )) تلك السيارة الشهيرة ,, و انتجتها باسم (( ميني كوبر )) ..
----------------------------------
][ مرسيدس بنز][
بدأت (( دايملر - بنز )) في المانيا عام 1926 بالتعاون بين (( كارل بنز )) مءسس شركة بنز و (( جوتليب دايملر )) مؤسس شركة دايملر و الذي اطلق على اول سياراته المصدرة لفرنسا اسم (( مرسيدس )) نسبة لاسم ابنة احد اصدقائه ..
و اندمجت الشركتان تحت اسم (( دايملر - بنز )) و انطلقتا حتى رسخت (( مرسيدس )) اسمها الشهير في فئة السيارات الفاخرة ..
و في صفقة سميت (( صفقة القرن )) تم اندماجها مع شركة (( كرايسلر )) الامريكية .. لتصبح (( دايملر - كرايسلر )) .
----------------------------------
][ اودي ][
امتلكتها (( فولكس واجن )) منذ عام 1965 و منذ ذلك الحين تطورت سياراتها الى درجة عالية من الجودة و التصميم المميز و تعدد الموديلات ,, و تنال سيارات اودي تجهيزات عالية المستوى تظهرها بمظهر فخم مترف خاصة الصالونات كبيرة الحجم منها A8 - S8 التي قدمت الجيل الجديد لها عام 2004 ..
و كانت (( اودي )) قبل ذلك ملكا لـ(( مرسيدس )) التي اشترتها من الحكومة الالمانية بعد انهيارها ..
و كان قد اسسها (( اوجت هورش )) مطلع القرن الالماني ..
و مؤخرا اشترت (( اودي )) (( لمبورجيني )) الايطالية و انتجت (( مورسلاجو )) و (( جالارادو )) نخبة انتاج لامبورجيني ..
----------------------------------
][ لامبورجيني ][
تأسست في عام 1963 على يد المليونير الايطالي (( فيروتشو لمبورجيني )) لانتاج سيارات رياضية تحت اسم (( لمبوررجيني اوتوموبيلي )) بعد ان درج سنوات على قيادة الفيراري .. الا ان عطلا مفاجئا اصاب احدى سياراته الفيراري تلك ,, فقرر انتاج سيارة طبقا لمواصفاته هو ..
و كانت اول سيارة انتجها هي الكوبية Gt350 بمحرك 12 اسطوانة بتصميم (( جيوتو بيزاريني )) ..
و قد اشترت (( اودي )) الالمانيه (( لمبورجيني )) و ذلك في عام 1998 من مستثمرين اندونيسيين كانو قد اشتروها قبل ذلك من (( كرايسلر )) .. و اول طرازات اودي هي (( مورسيلاجو )) و (( جالارادو )) ..
---------------------------------
][ فيراري ][
اقترن اسم (( فيراري )) بمؤسس الشركة الايطالي (( إنزو فيراري )) الذي كان مولعاً الذي كان مولعا بالسيارات الرياضية ,,
و بدأ حياته لدى (( الفاروميو )) ضمن فريقها الرياضي ,, و كان دائم التطلع لتأسيس شركة خاصة به و هو ما حققه عام 1946 حين أسس مصنعا صغيرا في مدينة مارانيللو الايطالية و بدأ الانتاج الفعلي عام 1948 .. و تشتهر (( فيراري )) بتاريخها العريق في حلبات السباق .. اذ لا تجاريها سيارة اخرى في عدد الانتصارات التي حققها في مجال سباقات (( الفرومولا 1 )) و (( بطولة العالم للصانعين )) و في عام 1969 اشترت (( فيات )) 50% من أسهم (( فيراري )) ثم زادت حصتها في الشراكة إلى 90% ..
و تبيع هذه الشركة سنوياً 3500 سيارة و القسم الاعظم في الولايات المتحدة الامريكية ,, و زبونها من يبحث عن القوة و الاناقة ..
---------------------------------
][ استون مارتن ][
عام 1913 اسس المهندس (( ليونيل مارتن )) شركة لانتاج السيارات الرياضية حملت اسمه مع اسم سباق (( استون كلينتون )) البريطاني الشهير .. و في عام 1947 اشترى الشركة الصانع البريطاني (( دافيد براون )) الذي وضع حرفي اسمه Db بجوار (( استون مارتن )) في سيارات عدة ..

و بعد ازمات صعبة انتقلت ملكيتها الى شركة (( فورد )) عام 1987 ..
----------------------------------
][ مازيراتي ][
واحدة من اشهر الشركات المنتجة للسيارات الرياضية .. و قد تأسست عام 1926 على يد خمسة اشقاء و هم (( الفيري , بيتدو , ايتور , ارنستو , ماريو مازيراتي )) استمرت الشركة تحت ادارتهم حتى عام 1937 ,, و قد انتقلت الى ملكية (( سيتروين )) الفرنسية بعد حضانة (( اورسي )) لها لمدة 32 عاما ..
ثم تعرضت لازمة مع (( سيتروين )) دفعت بها لحضانة الايطالي (( اليساندروي )) الذي اشتراها بمشاركة (( فيات )) .. ثم امتلكت 49% من اسهم (( مازيراتي )) ث اشترت اسهمها بالكامل بعد ذلك .
---------------------------------
][ فولكس واجن ][
توسعت الشركة لدرجة كبيرة و لم تعد تلك الشركة التي تنتج الخنفساء (( بيتل )) و لكنها صارت اليوم من كبريات الشركات المنتجة للسيارات في العالم بامتلاكها لكل من (( اودي )) , (( سيات )) , (( سكودا )) , (( بوجاتي )) و اخيرا (( بينتلي )) ..
و لم تعد (( فولكس واجن )) تركض وراء الكبار الا للمنافسة ,, انها دخلت ذلك السوق من خلال طرازها (( فايتون )) و ايضا سوق الدفع الرباعي من خلال طرازها الجديد (( طوارق ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق